منوعة

تقرير عالمي: العراق شهد أكبر عدد لعمليات قطع الانترنت خلال العام 2023

كشف موقع متخصص بأخبار الشبكة الخاصة الافتراضية، اليوم الأربعاء، ان العراق شهد أكبر عدد من عمليات قطع الانترنت في العالم خلال عام 2023 بسبب عمليات “الغش” في الامتحانات، فيما بيّن ان عمليات اغلاق الانترنت في هذا البلد الى جانب إيران والجزائر، كلفت أكثر من مليار دولار من النشاط الاقتصادي.

وقال موقع “ميدل ايست آي” البريطاني في تقرير له إن موقع توب تينVPN) ) أجرى دراسة اظهرت أن العراق شهد قطع الانترنت عنه 66 مرة خلال العام 2023، تم فرض معظمها خلال الامتحانات المدرسية لمنع الغش من قبل الطلاب”.

وبعدما اوضح التقرير ان قطع الانترنت اثناء الامتحانات، بهدف منع الغش من قبل الطلاب، كان يعتبر قضية مثيرة للجدل في الماضي، حيث يصفه نشطاء الحقوق الرقمية بانه “انتهاك لحقوق الانسان”، اوضح ان “العراق يفرض قيوداً على استخدام الانترنت خلال الامتحانات منذ سنوات، على الرغم من الانتقادات داخل وخارج البلد”.

واشار التقرير الى ان “مجموعة الحقوق الرقمية (آكسس ناو)، التي ساهمت في رعاية حملة تحت هاشتاغ #NoExamShutdown و#KeepItOn  في العام 2023، وصفت عمليات اغلاق الانترنت بانها انتهاك (للقانون والمعايير الدولية لحقوق الانسان)، وانها تسببت في وصول الخدمات الاساسية عبر الانترنت الى حالة من الجمود التام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى