اخر الاخبارسياسة

الرئيس بارزاني يحث الحكومة الاتحادية على تعويض الكرد الفيليين: واجهوا الابادة ومعاناة الترحيل

اربيل/ وان نيوز

وصف الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم الخميس، الإبادة الجماعية التي تعرض لها الكرد الفيليين بأنها جزء من سلسلة الجرائم المنظمة التي ارتكبتها الحكومات السابقة التي تعاقبت على حكم العراق.

وقال بارزاني في بيان بمناسبة الذكرى الـ44 على ابادة الكرد الفيليين، إن الأخوات والأخوة الكورد الفيليين واجهوا الكثير من المحن ومعاناة الترحيل داخل الدولة العراقية، وكانت جريمتهم الوحيدة هي دعم الثورة الكوردية والحركة التحررية وكونهم كورداً.

وأردف بالقول إن طرد وحرمان مئات الآلاف من الأخوات والإخوة الكورد الفيليين من هوية الأحوال المدنية وتغييب الآلاف من الشباب الفيلي على يد النظام العراقي السابق كانت جريمة كبرى واضطهاداً، وجزءاً من سلسلة الجرائم المنظمة التي ارتكبتها الحكومات العراقية المتعاقبة.

كما شدد مسعود بارزاني على أنه ينبغي للحكومة الاتحادية العراقية أن تفي بالتزاماتها لاستعادة الممتلكات والهوية والتعويضات وإزالة آثار الإبادة الجماعية للكورد الفيليين.

واختتم الزعيم الكردي بيانه بالقول: في الذكرى الـ 44 لإبادة الكورد الفيليين، نحيي أرواح شهداء الكورد الفيليين وجميع شهداء حركة الحرية الكوردستانية، مؤكدا أن دور وإخلاص الأخوات والإخوة الفيلية لقضية أمتهم وحركة التحرر الكوردية لن يُنسى أبدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى