اخر الاخبارسياسة

“رومانوسكي وبلاسخارت” يقودان وساطة لاقناع الحزب الديمقراطي بالعدول عن قرار الانسحاب من انتخابات اقليم كردستان

بغداد/ وان نيوز

 تقود السفيرة الامريكية حراكاً لاقناع الحزب الديمقراطي الكردستاني بالعدول عن قرار الانسحاب من الانتخابات ووقف التصعدي مع بغداد.

وتشاطر واشنطن أربيل الموقف في وجود تأثيرات سياسية على عدد من قرارات المحكمة الاتحادية المتعلقة بإقليم كردستان، لكنها تفضل ان يشارك البارتي بالانتخابات.

وتقود الحراك السفيرة الينا رومانوسكي التى التقت بقادة الاقليم وشجعتهم على العمل مع جميع الاحزاب الكردية وبغداد لضمان إجراء انتخابات نزيهة وشفافة قريباً، على حد قولها.

وتقود شخصية اخرى وساطة للتهدئة بين بغداد واربيل، وبحسب مصادر تحدثت لوان نيوز، فإن مبعوثة الامم المتحدة جنين بلاسخارت دخلت هي الاخرى على خط الوساط، والتقت شخصيات سياسية في بغداد لاقناعهم بالتدخل.

ووفقا للمصادر فقد التقت بلاسخارت يوم الاحد رئيس السلطة القضائية فائق زيدان وتحدثت معه عن مخاوفها من انسحاب البارتي من انتخابات مجلس النواب، وتداعيات قرارات المحكمة الاتحادية على المشهد السياسي في البلاد، سيما وأن اتهامات جدية وصريحة برفض قرارات المحكمة الأخيرة التي تراها القيادة الكردية معادية، وتستهدف النظام الفيدرالي والديمقراطي في البلاد.

بالمقابل يظهر الحزب الديمقراطي موقفا حازما ازاء الانسحاب، ويقول قادة مقربون من مركز القرار ان الحزب لن يتراجع عن قرار المقاطعة، ولم يقدم البارتي مرشحيه للانتخابات حتى يوم الأحد وهو آخر يوم لتقديم المرشحين، وهو ما يدل على أنه لم يغير موقفه.

وعوضا عن العدول عن قرار المقاطعة، برى الديمقراطي الكردستاني ان افضل الحلول هو تأجيل موعد الانتخابات المقرر في يونيو حزيران المقبل لإفساح المجال أمام جهود حلحلة العقد وتهيئة بيئة صالح لإجراء انتخابات مقبولة من الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى