اخر الاخبارسياسة

لجنة الطاقة النيابية: وفد من وزارة النفط الاتحادية سيزور الإقليم

أكد نائب رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي نهرو رواندزي، اليوم الأحد، أن بعض المسؤولين في حكومة محمد شياعالسوداني ووزارة النفط الاتحادية لديهم خطة لتقويض الكيان الدستوري لإقليم كوردستان.

وقال نهرو رواندزي أن وفداً فنياً وقانونياً من وزارة النفط الاتحادية، بتوجيه من رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، سيقومبزيارة إلى إقليم كوردستان.

ووفقاً لرواندزي، من المقرر أن يجتمع وفد وزارة النفط الاتحادية خلال الزيارة مع وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان،بالإضافة إلى الشركات النفطية العاملة في الإقليم.

وأوضح نائب رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي، أن الهدف من هذه الزيارة هو حل مسألة استخراج وإنتاج النفط من الآبارالنفطية في إقليم كوردستان، بالإضافة إلى مناقشة استئناف صادرات نفط الإقليم.

وفيما يتعلق بتوقيت الزيارة، أكد رواندزي أنه يجب أن يزور وفد وزارة النفط الاتحادية إقليم كوردستان، قبل الزيارة المقررة لرئيس الوزراءالاتحادي إلى الولايات المتحدة.

وشدد على أنبعض المسؤولين في حكومة محمد شياع السوداني ووزارة النفط الاتحادية، يسعون إلى عرقلة استئناف تصدير نفط إقليمكوردستان، ولديهم خطة لتقويض الكيان الدستوري للإقليم“.

وأشار إلى أن مسألة استئناف تصدير النفط تمتاز بطابع سياسي أكثر من كونها مسألة اقتصادية، إذ تستخدم الحكومة الاتحادية هذهالقضية كوسيلة للضغط على إقليم كوردستان، ولذا ينبغي ممارسة ضغوط دولية على الحكومة الاتحادية لمعالجة هذه القضية.

واعتباراً من الـ 25 من مارس آذار 2023، أوقِفت عمليات تصدير النفط الخام من حقول كوردستان ومحافظة كركوك إلى تركيا عبر ميناءجيهان التركي.

وجاء هذا القرار نتيجة دعوى قضائية أقامتها الحكومة الاتحادية ضد تركيا في محكمة التحكيم الدولية في باريس عام 2014، بسببسماحها بتدفق نفط كوردستان إلى أراضيها وتصديره دون موافقة بغداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى