اخر الاخبارسياسة

مسعود بارزاني: هناك أطراف تمارس “سياسة عزل” لكوردستان والمحكمة الاتحادية مؤسسة غير دستورية

اتهم الرئيس مسعود بارزاني، يوم السبت، أطرافاً بممارسةسياسة عزلإقليم كوردستان وإضعافه، عاداً المحكمة الاتحادية العليامؤسسةغير دستورية“.

جاء ذلك خلال استقباله السفيرة الامريكية لدى العراق الينا رومانسكي، بحسب بيان لمقر بارزاني.

وناقش اللقاء الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة وتسليط الضوء على الأوضاع الداخلية في إقليم كوردستان والانتخابات البرلمانيةالكوردستانية، وفيما يتعلق بهذه القضية وبيان المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني اشارت السفيرة الأميركية الى أنواشنطن تتفهم مخاوف الحزب“.

وأشارت الىمناقشة الشروط مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق والأحزاب السياسية العراقية، مؤكدة انالولايات المتحدة تريد أنيكون إقليم كوردستان قويا ومستقرا وأن يواصل الحوار مع الأطراف الأخرى للتوصل إلى حل“.

وقدم بارزاني الشكر للولايات المتحدة على اهتمامها وصداقتها، واشار الى ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني يدعم الانتخابات دائماً، لكنالأحزاب الأخرى تعرقل الانتخابات منذ عامين والآن وبدعم خارجي يفرضون من خلال مؤسسة غير دستورية شكلا لآلية الانتخابات بعيد عنالمبادئ الدستورية، وبالرغم من ذلك فمنذ عام 2014، يتم التلاعب سياسيا بميزانية وقوت الشعب الكوردستاني ، من أجل إضعاف كيانإقليم كوردستان“.

وأشار بارزاني إلى انهيتم ممارسة حرب تجويع الشعب الكوردستاني لإزعاجه، ويتم منذ فترة طويلة ممارسة سياسة عزل إقليم كوردستانوإضعافه، ويتم الآن استخدام المحكمة الاتحادية كسلاح لمواصلة هذه السياسة“.

ولفت الزعيم الكوردي إلى أنبيان المكتب السياسي واضح جداً.. ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني يؤيد إجراء الانتخابات، لكنه يؤيدأن تكون الانتخابات شفافة، ومعبرة عن إرادة الشعب الكوردستاني، وخالية من التدخلات الخارجية وفرض الأساليب غير القانونية حتىيتمكنوا من تحديد النتائج قبل اجراء الانتخابات بما يخدم مصلحتهم“.

وتابع،لا يمكن إجراء الانتخابات دون مشاركة المكونات، ولا يمكن تشكيل برلمان دون ممثلي هذه المكونات“. ولفت الى انالحزبالديمقراطي لديه العديد من الملاحظات التقنية حول طريقة توزيع المقاعد وآلية عمل المفوضية ويجب على الأطراف العراقية الالتزام بالاتفاقالذي تم التوصل إليه خلال تشكيل ائتلاف إدارة الدولة، ولم يتم تنفيذ أي من النقاط“.

وأكد بارزاني أنمشاكل إقليم كوردستان ليست الانتخابات فقط، بل أيضاً قطع رواتب الناس والهجوم على الاقليم وانتهاج السياسةالخاطئة ضد إقليم كوردستان“.

وقال الرئيس بارزانيإذا كانت جميع الأطراف تريد مشاركة الحزب الديمقراطي في الانتخابات، فعليها أن تأخذ بعين الاعتبار ملاحظاتالحزب لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة تخدم الاستقرار والعملية الديمقراطية“.

وتساءل ،اي استقرار ستحققه انتخابات بأجندة خارجية وتدخل غير قانوني وغير دستوري لفرض شرعية زائفة وكيف تعبر عن الإرادةالحقيقية للناخبين؟“.

وأكد بارزاني أن موقف الحزب الديمقراطي وملاحظاته واضحة للغاية، داعياً المجتمع الدولي والأحزاب السياسية العراقية إلىدعمانتخابات نزيهة وشفافة وقانونية وخالية من أي تدخل“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى