اخر الاخباراخبار محلية

الكهرباء تعلن إطلاق التشغيل الرسمي للربط مع الأردن يوم غد السبت

أعلن وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، اليوم الجمعة، إطلاق التشغيل الرسمي لخط الربطالكهربائي مع الأردن يوم غد السبت.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء، في بيان أنهبعد انتظار وترقب، أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، إطلاق التشغيل الرسمي لخطالربط الكهربائي مع الأردن يوم غد السبت الموافق 30/آذار/2024″.

وقال الوزير، في تدوينة له على منصةإكس“: “بعد جهد كبير ومتابعة حثيثة، نقطف ثمار الإنجاز بإطلاق التشغيل الرسمي للربطالكهربائي بين العراق والأردن يوم غد السبت“.

وأضاف: “أولى ثمار المشروع تجهيز قضاء الرطبة بالطاقة الكهربائية بعد معاناة دامت 10 سنوات لم ينعم خلالها السكان بالكهرباء الوطنيةبعد تخريبها من قبل عصابات الإرهاب إثر اجتياح المحافظة العام 2014″.

وأكد أنإنجاز الربط الكهربائي يعكس نجاحا لافتاً لحكومة الإنجازات برئاسة السوداني، التي حققت في عام و5 أشهر، ما لم يتحقق منذ10 أعوام، بفضل جهود الملاكات العاملة في شركة خطوط نقل الطاقة المنطقة الوسطى التي واصلت الليل بالنهار، من أجل أن يرى هذاالمشروع النور وأن لا يبقى مشروعاً متلكئاً كغيره“.

ولفت إلىأهم مقومات المشروع ومراحله، مردفاً بالقول: “يبلغ طول خط الربط الكهربائي 330 كم داخل الأراضي العراقية + 6 كم داخلالأراضي الأردنية بجهد 132 ك. ڤ. وسيكون مقدار الطاقة المجهزة عبر الخط الناقل في المرحلة الأولى بحدود 40 ميغاواط، فيما تبلغالمرحلة الثانية 150 ميغاواط بعد اكتمال الخط لغاية محطة القائم 400 ك ڤ. على أن تصل النتائج إلى 500 ميغاواط مستقبلا لتغذيةأجزاء كبيرة من محافظة الأنبار“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى