اخر الاخبارسياسة

الرئيس مسعود بارزاني: الديمقراطي الكوردستاني لم يقاطع الانتخابات

أكد الرئيس مسعود بارزاني أن الحزب الديمقراطي الكوردستانيلم يقاطع الانتخابات، مستطرداً أن الحزب مع انتخابات حرة وعادلةوشفافةدون تدخلات خارجية“. جاء ذلك خلال استقباله في مصيف صلاح الدين، الأربعاء (20 آذار 2024)، السفيرة الأميركية لدىالعراق، ألينا رومانوسكي.

وقال مقر بارزاني في بيان، ورد إلى وان نيوز، إن السفيرة الأمريكية هنأت خلال اللقاء الشعب الكوردي بمناسبة عيد نوروز، كما أعربت عنقلقها إزاء الوضع السياسي في العراق وإقليم كوردستان، ودعت الحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى القيام بدوره مع الأطراف الأخرىلحل القضايا والمخاوف بالانتخابات.

وفي اللقاء أشار بارزاني إلى أسباب بيان الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وأوضح للوفد الأمريكي أن الحزب الديمقراطي الكوردستانيبادر إلى إجراء الانتخابات منذ بداية التسعينيات، ولطالما دعم إجراء الانتخابات، وهو لا يخشى الانتخابات، لكن لديه تعليقات على آليةاجراءها وخطورة تقويض مبادئ العيش المشترك والقضاء على مشاركة الطوائف في الحياة السياسية

وقال بارزاني ان الانتخابات اجلت لمدة عامين لأسباب مختلفة، وتدخلت أياد خارجية في الأمر وقللت من قيمة ومكانة الإقليم. كما قاموابتغيير قرارات وقوانين إقليم كوردستان بشكل غير دستوري وغير قانوني وظلموا الطوائف والشعب الكوردستاني  بأكمله.

وأكد بارزاني أن الحزب الديمقراطي لم يقاطع الانتخابات، ولكنه مع إجراء انتخابات نزيهة وشفافة وآمنة وخالية من التدخلات الخارجيةوبرامج مسبقة وان لا يتم حرمان الناخبين من التصويت وأن لا يقلل من قيمة العملية الديمقراطية.

وأشار بارزاني في كلمته خلال اللقاء إلى العلاقات بين أربيل وبغداد، وقال إن هناك اتفاقا واضحا وشاملا مع الاطار  التنسيقي تحت اسمائتلاف ادارة الدولة، والذي للأسف لم يتم تنفيذ أي من النقاط المهمة في الاتفاق

وبين، أن الاتفاق كان يهدف تحقيق الاستقرار والازدهار ومبادئ الشراكة والتوازن والتوافق، لكن لم يتم تحقيق أي من ذلك

وأكد مسعود بارزاني أنهم سيواصلون التشاور والتنسيق لحل القضايا وإزالة المخاوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى