اخر الاخبارسياسة

أحزاب مسيحية وتركمانية تعلن تأييدها المطلق لقرار الديمقراطي بعدم المشاركة في انتخابات الاقليم

اربيل/ وان نيوز

أعلنت عشرة أحزاب مسيحية، تأييدها لقرار الحزب الديمقراطي الكوردستاني، بعدم المشاركة في الانتخابات النيابية لإقليم كوردستان.

وأكدت الأحزاب في بيان، أن الانتخابات لو أجريت ستجرى في ظل واقع غير دستوري، وغير قانوني، ونظامٍ مفروضٍ وغير نزيه، لافتة الى أن قرار الديمقراطي يعتبر خطوةً حاسمة ومصيرية لحماية الكيان الدستوري لإقليم كوردستان بالإضافة إلى حماية مبادئ الديمقراطية والدستور والفصل بين السلطات والطبيعة الاتحادية في العراق.

وشكرت الأحزاب المسيحية الرئيس مسعود بارزاني، الذي أثبت مرة أخرى بأنه المدافع الأول والحقيقي عن مبادئ الديمقراطية والتعايش السلمي، والكيان الاتحادي والدستوري لكوردستان والعراق، في كافة الظروف والمراحل الصعبة.

هذا وأعلنت أحزاب وتيارات سياسية تركمانية، تأييدها لقرار الحزب الديمقراطي الكوردستاني بعدم المشاركة في الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان.

وجاء في بيان مشترك صادر عن 10 أحزاب تركمانية: إنه في الوقت الذي نثمن فيه جهود الحزب الديمقراطي الكردستاني وموقف الرئيس مسعود بارزاني في الدفاع عن حقوق الشعب التركماني الدستوري والوقوف بوجه الذين حاولوا إلغاءها في الدستور ونتيجة جهوده العظيمة، فقد قررت الأحزاب والجمعيات السياسية الوطنية التركمانية مقاطعة انتخابات برلمان كوردستان وبالإجماع.

وأشار البيان إلى أن قرار المقاطعة يأتي نتيجة القرارات الجائرة وغير القانونية وغير الدستورية للمحكمة الاتحادية، والتي خرقت بموجبها الدستور ومبادئ فصل السلطات، وأهمها إلغاء استمرارية برلمان كردستان ومجالس المحافظات، وكذلك إلغاء (11) مقعداً لبرلمان کوردستان الخاص بالمكونات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى