اخر الاخبارسياسة

ديوان كوردستان: قرار الغاء كوتا المكونات مجحف وحقوقهم ذهبت نتيجة الصراعات

وصف رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان فوزي حريري، يوم السبت، قرار المحكمة الاتحاديةالقاضي بالغاء مقاعد كوتا المكونات بـالمجحفبحق المكونات التي ذهبت نتيجة الصراعاتالسياسية.

وقال حريري، على هامش مشاركته في حفل تأبيني أقيم في أربيل بمناسبة الذكرى الخامسةعشر لرحيل عبدالعزيز الحكيم، إنالإجراءات نُفذت من قبل رئيس الاقليم باصداره المرسومالإقليمي لتحديد تاريخ 10 حزيران 2024 لإجراء الانتخابات وقمنا بما هو مطلوب بالتنسيقمع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من خلال عدة اجتماعات داخل مقر رئاسة الإقليمبحضور ممثلي كافة الجهات المعنية“.

وأضاف،نحن الآن بصدد انتظار اجراءات المفوضية بعدد الجهات والاحزاب والتحالفات التيسُجلت لأن هناك نقاشات، مبينا انالمكونات قررت مقاطعة الانتخابات وهذه نقطة سلبيةبسبب قرار المحكمة الاتحادية وبعض الأحزاب الاساسية ايضا تدرس موقفها تضامنا معالمكونات لذلك نحن نتابع هذه الامور ونتمنى ان تكون الاجراءات القادمة لصالح الإقليم“.

وبشأن قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء مقاعد الكوتا قال حريري إنالقرار كان مجحفا وحقالمكونات مكفول في الدستور العراقي“.

وتابععلينا الآن النظر نحو المستقبل وآلية معالجة هذه الإشكالية وهناك رؤى سياسية وقانونية في هذا المجال، فننظر و نتطلع الى محاولة حسم هذه الامور لكن القرار مجحف جداولم يبشر بخير بسبب التكوين المجتمعي لمكونات اقليم كوردستان“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى