اخر الاخبارسياسة

البنك المركزي يعلن تفاهماً مع الخزانة الامريكية لإعادة النظر بالعقوبات ويؤشر “تجارة غير شرعية”

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، يوم الخميس، عن تفاهم مع وزارة الخزانة الاميركية على إعادة النظر بالعقوبات المفروضةعلى المصارف العراقية، مؤشراً في ذات الوقتتجارة غير شرعيةتتسبب بعدك استقرار سعر صرف الدولار.

وقال العلاق خلال استضافته في اللجنة المالية النيابية بحسب بيان ورد لوان نيوز، إنهتم وضع قواعد أساسية من اجل مراقبة عمليةالحوالات الخارجية والداخلية، عازيا عدم استقرار سعر الصرف الى وجود تجارة غير شرعية يقوم بها صغار التجار وبعض المضاربين التيتمول عبر سحب الدولار الكاش من السوق“.

وأضاف، أنالعقوبات الخارجية التي فرضت على عدد كبير من مصارفنا المحلية، عرقلت مساع وخطط فتح علاقات وخطوط تواصل معبنوك عالمية مراسلة معتمدة، مشيراً الىاجتماعات متواصلة مع الخزانة الاميركية، وتم التفاهم على إعادة النظر بالعقوبات المفروضة علىالمصارف العراقية، وان هكذا قرارات يجب الا تصدر مستقبلا الا بعد بعد مناقشة وإطلاع البنك المركزي العراقي كونه المعني بمراقبةنشاطها“.

وأوضح،ننسق حاليا مع الجهات المعنية بشأن تطبيق خطة تنظيم التجارة الخارجية، مشيراً إلى أنعملية طباعة العملة المحلية تتم وفقالغطاء المالي المطلوب وبالشكل الذي يوازن بين العملة الأجنبية والمحلية ويمنع حصول اي تضخم مالي“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى