اخر الاخبارالأخبار الأمنية

العراق يبحث مع وفد من الناتو مستقبل العلاقة الامنية بين الطرفين

أعلن مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، اليوم الإثنين، (11 آذار 2024)، ان إنهاء مهمة التحالف الدولي لن يؤثر على العلاقة مع بعثةالناتو في العراق“.

وذكر بيان لمستشارية الأمن القومي، ان الأعرجياستقبل، بمكتبه اليوم الإثنين، وفداً ممثلا عن مجلس حلف شمال الأطلسي، ضم سفراءدول ألمانيا وهولندا وإيطاليا في الحلف، بحضور سفير بعثة الحلف في العراق، رونالد سوليمناز، وتناول اللقاء، بحث تطوير علاقات التعاونبين العراق وحلف شمال الأطلسي، لاسيما في مجال التدريب وتطوير قدرات القوات العراقية“.

وأكد الأعرجي، أنعلاقة العراق مع حلف الناتو علاقة مهمة وأساسية وإستراتيجية وتخللتها سنوات من التعاون المشترك والعمل مع وزارتيالدفاع والداخلية، مشيدا بتنامي العلاقة مع الحلف وبما قدمه من إمكانيات تدريبية  لرفع قدرات القوات العراقية“.

كما أشار الأعرجي إلى، أنالعراق يتطلع لمزيد من التعاون المشترك بين بعثة الناتو ووزارتي الدفاع والداخلية العراقية ، مشيدا في الوقتنفسه بالعلاقة مع البعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبيمؤكداسعي العراق لإنشاء علاقة طويلة الأمد بين الجانبين“.

وأوضح الأعرجي، أنإنهاء مهمة التحالف الدولي لن يؤثر على العلاقة مع بعثة الناتو في العراق،لافتا إلى أنرئيس مجلس الوزراءمحمد شياع السوداني ، قد وجه بتلبية جميع متطلبات الأجهزة الأمنية،مبينا، أنمطلب العراق لإنهاء مهمة التحالف الدولي جاء بعدانتهاء مبررات وجوده“.

كما أكد الأعرجي، أن لدى العراق علاقات متوازنة مع الجميع، لاسيما مع إيران والولايات المتحدة الأمريكية،مشيرا إلى أنسياسة العراقتنتهج على الدوام مبدأ الحوار والدبلوماسية والاحترام المتبادل بين الدول“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى