اخر الاخبارسياسة

احتجاجا على قرار المحكمة الاتحادية.. القوى المسيحية تعلن مقاطعة انتخابات برلمان كوردستان

أعلنت القوى والأحزاب المسيحية في إقليم كوردستان عن مقاطعتها انتخابات برلمان كوردستان 2024، تعبيراً عن رفضها لقرارات المحكمةالاتحادية بإلغاء مقاعد كوتا المكونات.

جاء ذلك، خلال اجتماعٍ للقوى والأحزاب المسيحية ضمن ائتلاف حمورابي وتحالف الوحدة القومية والهيئة السياسية الكلدانية بمقر حزبالمجلس القومي الكلداني اليوم الاثنين.

وأصدر المجتمعون بياناً أعلنوا فيهمقاطعة وعدم ومشاركتنا في انتخابات برلمان إقليم كوردستان 2024، تعبيراً عن رفضنا القاطع للخطأالتاريخي الذي ارتكبته المحكمة الاتحادية وارتكبه الاتحاد الوطني الكوردستاني بإلغاء مقاعد كوتا الشعب والأمة الكلدانية والآشوريةوالسريانية والأرمن“.

واعتبر البيان قرارات المحكمة الاتحادية،انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان وحقوق الأقليات والمكونات الدينية والقومية“.

كما وصفها بـخطوة معيبة لضرب التعايش في الصميم وانتهاك صريح للدستور والقانون والأعراف السياسية السائدة في إقليمكوردستان منذ أكثر من ثلاثة عقودٍ خلت“.

واعتبر البيان أن قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء مقاعد كوتاخطوة معيبة تهدد صفو التعايش في إقليم كوردستان، ومناورة سياسية فاضحةحرّمت المسيحيين والتركمان من التمثيل السياسي في برلمان كوردستان“.

وأشار البيان أن قرار المحكمةيناقض نفسه، لأنه يلغي كوتا المكونات في إقليم كوردستان، مع إبقاء وجودها في البرلمان العراقي ومجالسالمحافظات العراقية“.

وقال البيان: إن مقاطعتنا الرسمية لانتخابات برلمان إقليم كوردستان لا تعني نهائياً دعوة أبناء شعبنا لعدم مشاركة الانتخابات، بل ندعوللإسراع بإجراء الانتخابات، حفاظاً على التجربة الديمقراطية في كوردستان وصون الكيان الدستوري لإقليم كوردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى