اخر الاخبارسياسة

“موجعة وغير متوقعة”.. 180 اسماً في قائمة عقوبات امريكية مرتقبة بحق شخصيات سياسية ومسؤولين حكوميين

خاص/ وان نيوز

يجري الحديث عن عقوبات امريكية صارمة تنتظر العراق، يعتقد انها ستطال شخصيات سياسية مقربة من ايران، اضافة الى قيادات ميدانية ومؤثرة في الفصائل المسلحة.

ووصف مراقبون ومحللون سياسيون العقوبات المرتقبة بأنها موجعة وغير متوقعة، وربما ستشمل جانباً اقتصادياً مهماً يعرقل جهود الحكومة في السيطرة على الدول.

ووفقاً لمصادر سياسية رفيعة، فإن واشنطن تشعر بالغضب من عدم سيطرة الحكومة على الفصائل وانحيازها لايران، مبينة ان حكومة محمد شياع السوداني فقدت القدرة على الوقوف عند الحياد.

اما مصدر الغضب الامريكي فهو اصرار حكومة السوداني على اخراج القوات الامريكية من البلاد وتبني مفاوضات الانسحاب، وهو ما يعطي الفصائل مساحة كبيرة للتحرك يزيد من نفوذها في العراق والمنطقة.

ووضعت الادارة الامريكية في وقت سابق شروطا امام السوداني لتحقيقها قبل لقاء الرئيس الامريكي جو بايدن في البيت الابيض، من بينها عزل قادة الفصائل المؤثرة عن الحشد الشعبي وابعادهم من العراق، اضافة الى تقديم المتورطين بتهريب الدولار الى العدالة، وقد تم ايصال عدة رسائل عن طريق السفيرة الينا رومانوسكي وتم تسليمها الى السوداني شخصياً ووزير الخارجية فؤاد حسين.

وعلمت وان نيوز، ان الشروط الامريكية تتضمن محاسبة مئة وثمانين اسماً تعتبرهم الولايات المتحدة متورطين بتهريب الدولار وتكريس الاقتصاد العراقي لصالح ايران وحلفائها بالمنطقة.

وبحسب هذه المعطيات فربما تشمل العقوبات المرتقبة شخصيات سياسية غير متوقعة، وهي في الغالب لن تكون من القيادات الشيعية التقليدية فقط، بل ربما تشمل ايضا ممثلي مكونات اخرى بسبب انخراطهم بالفساد المالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى