اخر الاخبارسياسة

بلاسخارت تحيط مجلس الأمن بضرورة “حل دائم” لمسألة تمويل رواتب كوردستان

أكدت رئيسة بعثةيوناميلمساعدة العراق جينين بلاسخارت، اليوم الثلاثاء، ضرورة بدء العمل الحكومي لتحقيقالإصلاحات الحقيقيةمع زيادة سكان العراق كل عام، وفيما دعت إلى إيجاد حلأكثر ديمومةلمسألة تمويل الرواتب بين بغداد واربيل، جددت ضرورةكبحجماح الجهات المسلحة التي تعمل خارج سيطرة الدولة“.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، رئيسة بعثة يونامي جينين بلاسخارت خلال إحاطة لمجلس الأمن بشأن الوضعفي العراق إنالتشاحن مستمر بين بغداد وأربيل بشأن المسائل المالية والمتعلقة بالميزانية. والناس هم من يعانون، مبينة في الوقت ذاته إنتمويل شهر كانون الثاني هو موضع ترحيب، ولكن هناك حاجة ماسة إلى حل أكثر ديمومة“.

ونقلت بلاسخارت عن رأي حكومة إقليم كردستان بتأجيل انتخابات الإقليم بأنالتأجيلات المستمرة للانتخابات لا تخدم مستويات الثقةالمتدنية أساساً، ولا تساهم في استقرار العراق“.

وبينت المبعوثة الأممية إنالحاجة إلى تقدم مستدام، نحو الإصلاح الحقيقي، وتحسين مستويات المعيشة لن تتراجع، حيث ينمو عدد سكانالعراق كل عام، وبينما تحتفظ خطط الحكومة بالمفتاح لتلبية هذه الاحتياجات، فإن تحقيقها سيصبح أصعب مع مرور الأعوام، مؤكدة بالقوللقد حان وقت العمل“.

وجددت بلاسخارت تاكيدها علىأهمية تهيئة بيئة مواتية، والحاجة الماسة إلى إيقاف الهجمات من داخل العراق أو خارجه، مبينة بالقولكما ذكرنا في الماضي يجب أن يشمل ذلك كبح جماح الجهات المسلحة التي تعمل خارج سيطرة الدولة، ولا يمكن المبالغة في تقدير المخاطرالهائلة والعواقب المدمرة المحتملة لهذه الأعمال“.

وأوضحت مسؤولة بعثة يونامي أنفي كانون الأول 2018 وصلتُ إلى بغداد. والآن، بعد خمس سنوات، حان الوقت تقريباً لأقول وداعاً،وأتوقع أن أغادر منصبي في نهاية آيار، إنه ليس أمراً سهلاً. وفي السراء والضراء، أصبح العراق ببساطة جزءاً مني، ولا يسعني إلا أن آملأن يتعرّف الناس من جميع أنحاء العالم يوماً ما، على العراق الحقيقي. إنه بلد ذو جمال هائل. بلد ذو تنوع وثقافة غنيين، حيث توجد العديدمن الفرص لاغتنامها“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى