اخبار عالمية

مستشار أمريكي سابق: بايدن دمر تحالفات واشنطن في الشرق الأوسط والرد على القصف “معقد”

اعتبر المستشار السابق في وزارة الخارجية الأمريكية، حازم الغبرا، أن سياسات الرئيس جوبايدن في الشرق الأوسط دمرت جميع التحالفات وأبعدت الشركاء عن واشنطن، فيما وصفالرد الأمريكي على مقتل ثلاثة جنود بقصف استهدف قاعدة عسكرية في الأردن بأنهأصبحمعقداً“.

وقال الغبرا، وهو عضو في الحزب الجمهوري الأمريكي، لموقعإرم نيوزالإماراتي، إنالرئيس السابق دونالد ترامب كان يؤسس لتشكيل تحالف ضد التوسع الإيراني، لكن بايدندمره وأبعد الشركاء في المنطقة، إضافة لانشغال إسرائيل في حربها بغزة، إلى جانبالاشتباكات على الحدود مع حزب الله اللبناني“.

وأشار إلى أن هذه المعطيات تجعل الرد الأمريكيمعقداًرغم القوة العسكرية الكبيرةللولايات المتحدة، مضيفاًعملياً، اليوم لا يوجد حلفاء تستطيع أمريكا أن تعتمد عليهم لشنضربة موجعة لإيران قد تنهي ما يحصل“.

وحول الموقف الأمريكي من الهجوم على القاعدة العسكرية في الأردن، قالكنا نأمل برد أكثرصرامة.. واشنطن لا تزال تتمسك بحل المشكلة دون توسيعها“.

ويرى الغبرا أن الرئيس بايدن يقع الآن تحت ضغوط هائلة بعد الهجوم الذي سيستخدمهخصومه لاتهامه بعدم القدرة على حماية الدماء والمصالح الأمريكية.

وبايدن، بحسب المستشار الأمريكي السابق،ليس لديه من القوة في المنطقة لمواجهة إيرانبشكل فعال، متوقعاً أن يكون الانتقام عبرسلسلة ضربات في العراق وسوريا“.

واستبعد الغبراانجرار بايدن لحرب لم تكن بالحسبان عبر شن ضربات داخل إيران في ظلالانشغال بحرب أوكرانيا، مشيراً إلى أنأمريكا لا تستطيع ضرب إيران منفردة، ومواجهتهاداخل دول لا تفعل شيئا حيال تزايد نفوذ طهران على أراضيها“.

وطالب المستشار السابق، الرئيس جو بايدنإذا كانت له القدرة أو أعيد انتخابه بتشكيلتحالف يواجه إيران حرصا على السلم والتجارة العالمية“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى