اخر الاخبارسياسة

عشية استهداف قاعدة امريكية بالاردن.. ماذا بحث “الاغا” مع قادة الفصائل ببغداد؟

خاص/ وان نيوز

الصدمة تخيم على اروقة البيت الابيض والبنتاغون، وكل مسؤول في واشنطن مختص في ملف الشرق الاوسط، انه ليس هجوم عادي، ضربة تطال قاعدة امريكية لاول مرة في الاردن هو تصعيد خطير، والاهم من ذلك انه تسبب بمقتل ثلاثة امريكيين واصابة العشرات بجروح متفاوتة.

وكالعادة للعراق نصيب مما حدث ومما سيحدث من رد امريكي، جن جنون الادارة الامريكية، الرئيس بايدن يهدد، ووزير الدفاع لويد اوستن يعرب عن غضبه، والمتورط فصيل عراقي نفذ الهجوم من مدينة الرطبة في الانبار، كما تقول مصادر امنية عراقية وامريكية.

ولم تتبنى جماعة المقاومة الاسلامية الهجوم كما جرت العادة، وهو ما يؤكد عدم استعدادها لتلقي رد امريكي قوي، قد يطال مجموعة من الاهداف في العراق وسوريا او حتى في ايران نفسها، كما يريد كبار المشرعين في الكونغرس.

وتقول مصادر حكومية رفيعة لوان نيوز، ان بغداد غير مستعدة لتلقي اي هجوم جديد ضد الفصائل، لان ذلك من شأنه ان يعرقل جهود المفاوضات لسحب قوات التحالف الدولي من العراق واعادة ترتيب وجودها ضمن بعثة رسمية.

وبهذا الصدد وصل قائد فيلق القدس الى بغداد مساء الاحد، وعقد اجتماعات مكثفة مع قادة الفصائل الموالية لايران.

وتتحدث مصادر عن رغبة ايرانية ملحة في متابعة ملف المفاوضات العراقية الامريكية بشأن الانسحاب عن كثب، وهو ما استوجب وجود المسؤول العسكري الايراني بنفسه في بغداد.

ومن المرجح ان ينضم ايضا اليه في بغداد قائد الامن القومي الايراني، وذلك من اجل ضمان وجود تنسيق مشترك بين جميع الفصائل العراقية، الى جانب باقي محور المقاومة، وذلك في اشارة الى وكلاء ايران في اليمن ولبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى