اخر الاخبارسياسة

ديلي بيست: إيران تخشى عقوبات واشنطن في حال الانسحاب لأن العراق يعتبر الشريان الاقتصادي لها

بغداد/ وان نيوز

رائ موقع “ديلي بيست” الأميركي ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يستطيع من خلال الإطار التنسيقي الذي يملك الأغلبية النيابية إنهاء الوجود الأميركي بتشريع قانون لكنه لن يفعل ذلك.

وعزا الموقع في تقرير له الى أن إيران تخشى العقوبات الأمريكية على العراق إذا اضطرت واشنطن إلى سحب قواتها، كون إيران التي يعاني اقتصادها بشدة في ظل العقوبات الأمريكية الشديدة تعتمد على ثلاثة شرايين حياة، هي صادرات النفط إلى الصين على الرغم من العقوبات الأمريكية، والتجارة غير المشروعة، والعراق.

واشار التقرير، الى أن 3 مليارات دولار تنفقها بغداد على 160 ألف مقاتل من الميليشيات الشيعية الموالية لإيران، وللمقارنة، مع الجيش الأردني المحترف الذي يبلغ قوامه 170 ألف جندي – بأسطوله من طراز F-16 وطائرات الهليكوبتر من طراز بلاك هوك، والبحرية، والمشاة، بما في ذلك المدفعية والدبابات – يكلف ملياري دولار سنوياً، الأمر الذي يعكس أن هيئة الحشد مليئة بالفضائيين، ويتم صرف رواتبهم من قبل كبار المسؤولين العراقيين الفاسدين ورؤسائهم في طهران.

ويشير تقرير ديلي بيست، الى أن إيران تظهر للعالم دائماً أن بغداد تحت سيطرتها، وأن استمرار وجود العسكريين الأميركيين في العراق هو بإذن طهران وتحت رحمتها.

وبين التقرير، أن جعل ملف الانسحاب الاميركي مناطا بلجنة يعني تسويفه شيئا فشيئا، لافت الى أنه يغرد من أجل المنتخب العراقي، ولا يعلق على قصف واشنطن للقائط وجرف الصخر بشكل مباشر.

وأضاف التقرير، أن السوداني سمح  لمستشاره العسكري يحيى رسول بإصدار بيان انتقد فيه أمريكا لضربها قاعدة تضم ميليشيات موالية لإيران، والسبب أن جرف الصخر لا تضم أية قوات عراقية رسمية، بل فصائل تابعة مباشرة لإيران.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى