أخبار منوعةاخبار اقتصاديةاخر الاخبار

موقع امريكي: ايران تضغط على العراق في ملف تصدير النفط الى تركيا

بغداد/ وان نيوز

 

اكد موقع المونيتور الأميركي، إن المفاوضات بين العراق وتركيا فشلت في اعادة استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان، منوها الى ان ابران تضغط على العراق في هذا الملف.

وذكر الموقع في تقرير تابعته “وان نيوز”، ان “حجة تركيا في استمرار تعليق النفط هو أن خطوط الأنابيب ليست في حالة جيدة لاستئناف تصدير النفط، كما أن خزانات مصفاة النفط في ميناء جيهان بحاجة إلى التفتيش”.

واضاف التقرير ان “السبب الحقيقي لعدم السماح لتركيا باستئناف تصدير النفط هو، رفض بغداد التنازل عن التعويضات التي فرضتها محكمة التحكيم الدولية على أنقرة والبالغة 1 مليار 500 مليون دولار، مع تخليها عن الشكوى الثانية المسجلة في 2018_2022”.

واوضح أن “الضغوط الإيرانية القوية على الحكومة العراقية أحد أسباب عدم موافقة بغداد على شروط تركيا لاستئناف صادرات النفط إلى جانب الضغط لنزع سلاح جماعات المعارضة الكردية، تريد إيران الكشف عن العلاقة الاستراتيجية بين أربيل وأنقرة، والتي تعود إلى أوائل التسعينيات”.

ولفت الى انه “من جانب آخر يحاول مسؤولو حكومة إقليم كردستان الضغط على هاكان فيدان لاستئناف صادرات النفط إلى تركيا، ثم التوقيع على اتفاق مع بغداد بحسب تقرير الموقع الأميركي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى