اخبار اقتصادية

الاردن: الربط الكهربائي مع العراق سيبدأ الشهر الجاري

عمان / وان نيوز

قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع العراق ستبدأ خلال الشهر الجاري، لافتا إلى أن المباحثات بين البلدين تسعى للوصول إلى الربط التكاملي بينهما.
وأضاف الخرابشة، أن هناك مشروع للربط الكهربائي مع العراق ويجري تنفيذه على مرحلتين.
وأوضح أنه “في مرحلة الربط الأولى تم الاتفاق مع الجانب العراقي على البدء بخط الربط بين منطقتي “الريشة – الرطبة” ويعتمد على جهد متوسط، ومن المتوقع أن يكون جاهزًا قبل نهاية أغسطس/ آب الجاري”.
وتابع: “المرحلة الثانية بخط الربط بين منطقتي الريشة مع القائم وبقدرة 400 كيلو فولت، ومن المفترض أن ينتهي الخط خلال الشهر الجاري”.
وفي السياق ذاته، أكد الوزير الأردني على أهمية الاتفاق ما بين الأردن والعراق على زيادة كميات النفط الخام العراقي الواردة الى الأردن لـ 15 الف برميل يوميا، بدلا من 10 آلاف.
وأضاف أن كميات النفط الواردة من العراق تشكل نسبة 7 في المئة من احتياجات المملكة، منوّهًا إلى أن احتياجات الأردن من النفط تقارب (130-140) برميلا يوميا.
وشدد الوزير الخرابشة على أن الاتفاق يعد مهمًا برمزيته وإطاره الاستراتيجي أكثر من كمية نفط بقيمة خصم (16 دولارًا) عن السعر العالمي.
كما لفت الوزير الأردني إلى أن أي نشاط مثل هذه الأنشطة يعزز العلاقات والترابط العربي ويزيد مستوى التبادل التجاري، مؤكدا أن الجانبين يرغبان في عودة الحياة إلى الخط الرابط بين الأردن والعراق، من خلال زيادة تبادل الصهاريج والبضائع التي تتم عبر هذا الطريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى