أخبار منوعةاخبار اقتصاديةاخر الاخبار

تقرير بريطاني: روسيا تسعى لاحكام قبضتها على ابار النفط العراقية

بغداد/ وان نيوز

اكد موقع “اويل برايس” البريطاني المتخصص بأخبار الطاقة، أن السبب الحقيقي وراء زيادة روسيا لإنتاج النفط من آبار عراقية، يعكس توجهها لإحكام قبضتها على الخام العراقي بعد تراجع نفوذها في إقليم كردستان، وذلك في إطار تحرك خارجي يضم موسكو وبكين، لتأمين نفط الشرق الأوسط، وأن “العراق الموحد” يشكل عاملاً أساسياً في هذه الخطة.
‏وأوضح التقرير الذي تابعته “وان نيوز “، ان روسيا قامت أخيراً بتسجيل زيادة كبيرة في إنتاج النفط من حقل “غرب القرنة 2” العملاق في العراق، وهو الحقل الذي تقدر احتياطياته بنحو 13 مليار برميل.
وذكر التقرير أن روسيا سيطرت على قطاع النفط في إقليم كردستان عام 2017 لأربعة أسباب رئيسية، أولها أن لدى الإقليم احتياطيات كبيرة من النفط والغاز، وثانيها لأن علاقة الإقليم المضطربة مع جنوب العراق، المحكوم من بغداد، سيتيح لروسيا أن تلعب دور الوسيط بين شطري البلاد، مما يمنحها نفوذاً على كلا الجانبين.
وعن ثالث الأسباب، قال التقرير إن بإمكان موسكو استخدام هذا النفوذ بعد ذلك لتوسيع قبضتها على جنوب العراق أيضاً والذي يضم احتياطيات إضافية من النفط والغاز.
أما رابعاً، فإن هذا الحضور الروسي سيمكن موسكو من إحباط أي جهود من جانب الولايات المتحدة وحلفائها لإعادة بناء نفوذهم في البلد.
وأشار التقرير إلى أن النقطة الأخيرة لقيت المزيد من الصدى في ظل استئناف اتفاق العلاقة في آذار/ مارس الماضي بين إيران (الراعي الإقليمي الرئيسي للعراق) والمملكة السعودية، بوساطة الصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى