في العمق

تقرير لوان نيوز : تحالفا “الصفوة ونبني” يهيمنان على القوى الشيعية بالانتخابات

خاص/ تقرير وان نيوز

معادلة القوة داخل التحالفات الشيعية تتغير، بعد صعود قيادات من الجيل الجديد وتراجع شخصيات اخرى تسيدت المشهد منذ الغزو الامريكي للعراق عام الفين وثلاثية.
وسبق وان علمت وان نيوز ان الاباء المؤسسون الذين اشرفوا على تشكيل النظام وولادته بدأوا يفقدون زمام الامور بعد فشلهم في خلق دولة مدنية قوية، رحل فيهم من رحل، واعتزل من اعتزل، ومن بقي اخذ ينافس جيلاً جديداً من عرابي السلطة يملك السلاح والمال معاً.
وبهذا الصدد تقول مصادر سياسية ان قوة جديدة ظهرت داخل الاطار التنسيقي اكبر تحالف شيعي في البلاد، وشكل مؤخراً تحالف جديد يحمل اسم الصفوة برئاسة الخزعلي، ويضم التحالف حركة صادقون، وارادة برئاسة حنان الفتلاوي، وسومريون برئاسة وزير العمل احمد الاسدي، وفقا لما نقلته صحيفة المدى.
وينضوي في التحالف الجديد ايضا حركات منتصرون وحقوق، والصدق والعطاء، ومن المتوقع ان يندمج هذا التحالف مع تحالف باسم “نبني” يقوده هادي العامري، ويشمل منظمة بدر والعقد الوطني برئاسة فالح الفياض، اضافة الى حركة الجهاد والبناء واقتداري وطن التابعة لعبد الحسين عبطان، وتحالف الاعتدال الخاص بعمار الحكيم وحيدر العبادي، واخيراً ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي.
ولا يعني التحالف بين الاطراف الشيعية انه ستدخل الانتخابات مجتمعة، حيث انها من المتوقع ان تدخل باكثر من قائمة لكنها ستندمج بعد ذلك بكتلة واحدة، من اجل ضمان الظفر باكبر حصة من المحافظين ورؤساء المجالس بالمحافظات.
ووصل عدد التحالفات المسجلة في مفوضية الانتخابات، بحسب اخر احصائيات الاخيرة، اكثر من ثلاثين تحالفا، فيما يتوقع ان يتصاعد الى اربعين تحالفا.

المصدر : تقرير لوان نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى