اخبار عالمية

وفد إيراني في السعودية تمهيداً لفتح ممثليات طهران بالمملكة

متابعة/ وان نيوز


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الأربعاء، وصول وفد إيراني إلى السعودية تمهيداً لافتتاح سفارة وقنصلية إيران بالمملكة، مشيراً إلى جهود لإعادة فتح وتفعيل الممثليات قبل موسم الحج، وفقاً لما نقلته وكالة “إرنا” الرسمية.
وأضاف كنعاني أنه “في خطوة جديدة وتماشياً مع تنفيذ الاتفاق المبرم بين إيران والسعودية لاستئناف العلاقات الرسمية والأنشطة الدبلوماسية، فقد وصل الوفد الفني الإيراني ظهر الأربعاء إلى الرياض وكان في استقباله مسؤولون سعوديون”.
وذكر كنعاني أن الوفد الإيراني “سيتخذ الإجراءات اللازمة في مجموعتي عمل في الرياض وجدة لإعادة افتتاح السفارة والقنصلية العامة”.
وأشار إلى أن الوفد سيعمل على تفعيل ممثلية إيران الدائمة في منظمة التعاون الإسلامي.
وأكد كنعاني “بذل جهود لإعادة فتح وتفعيل مكاتب ممثليات إيران قبل موسم الحج القادم”.
وأبرمت السعودية، وإيران اتفاقاً في العاصمة الصينية بكين في 10 مارس، لعودة العلاقات بين البلدين، وتبادل البعثات الدبلوماسية خلال شهرين من توقيع الاتفاق.

وفد سعودي في طهران
وتأتي تلك الزيارة، في أعقاب زيارة وفد فني سعودي إلى طهران السبت، لمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة في إيران، وذلك في إطار “الاتفاق الثلاثي المشترك”.
وذكرت الخارجية السعودية في بيان، أن وصول الفريق جاء “استكمالاً لما اتفق عليه الجانبان خلال جلسة المباحثات بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والتي جرت في بكين، الخميس الماضي”.

ولفت البيان إلى أن “الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم، التقى برئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست، وذلك في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة طهران”.
وعبر رئيس الفريق السعودي عن “شكره لهوناردوست على ما لقيه الفريق من حفاوة الاستقبال وتسهيل إجراءات وصول الفريق”، وفقاً لبيان الخارجية السعودية الذي أشار إلى أن هوناردوست “أعرب عن استعداد بلاده وجاهزيتهم لتقديم كافة التسهيلات والدعم لتسهيل مهمة الفريق السعودي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى