اخبار محلية

الموارد ترد على مقطع شاب يظهر ماشياً في دجلة

علقت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، على مقطع فيديو أظهر حركة شاب بنهر دجلة فيما أوضحت حجم المياه المتدفقة لبغداد.

وقال مستشار وزير الموارد المائية عون ذيابفي تصريح للقناة الرسمية، إن “ما ظهر من مقطع فيديو يشير إلى حركة شاب مع ظهور شح بمياه نهر دجلة تم استغلاله والحقيقة تشير إلى أن تدفقات النهر ببغداد تصل الى 400 م3 في الثانية وهي كمية كبيرة للغاية”.

وأضاف أن “الوزارة تدفع بالحد الأدنى من المياه للإنهار بهدف تحقيق أكبر استفادة من المياه المتدفقة لخزنها ومنع هدرها وأيضاً حاليا الحاجة تقل للتدفق لأن موسم الحصاد بدأ ما عدا الحاجة لتوفيرها للخضر والبستاتين”.

وأكد أن “التدفق الحالي يوفر كميات مناسبة ويصل لحدود البصرة مع ميسان بحدود 80م3 بهدف منع تغلغل المد الملحي من الخليج وهذه التدفقات هدفها تأمين خزين لاحتياجات الصيف”.

وحول حصص المياه من دول الجوار أكد ذياب “وجود تفاهمات مستمرة مع تركيا ونعتقد أن هناك وفداً منها سيزور العراق قريباً لغرض التباحث وتحديد حصص دجلة والفرات”.

وأضاف “أما مع إيران فقد تم تحويل مجريات 6 أنهر من قبلها وقطع مياهها بالكامل كانت تورد ديالى بالمياه، وتم إعداد ملف ورفعه للأمانة العامة لمجلس الوزراء لتحريكه دبلوماسياً ووصلنا لهذه النتيجة لأن طهران لم تستجب لطلباتنا بعقد حوار فني للتباحث في الموضوع”.

وحول مشكلة جفاف البحيرات أوضح ذياب أن “جفاف بحيرة ساوة حالة خاصة لأنها لا تعتمد على مصدر مياه غير المياه الجوفية وتم استغلال مياهها من قبل مستثمرين بشكل استنزفها بدون موافقة وزارة الموارد”.

وأثارت مشاهد شاب عراقي وهو يعبر نهر دجلة راكضاً، تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الإجتماعي.   

فقد ظهر في الفيديو فتى وهو يعبر نهر دجلة راكضا في إشارة إلى الانخفاض الحاد في مناسب المياه لهذا العام، وهذا ما دفع لإثارة الكثير من التساؤلات بشأن مستقبل ملف المياه في البلاد.    

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى