اخر الاخبارسياسة

“بغداد اهم عاصمة لايران”.. بزشكيان يستعرض سياسية بلاده ب”حلتها الجديدة” وتغييرات مرتقبة على الاحزاب العراقية

بغداد - وان نيوز

تحت العلم العراقي واستعراض الحشد الشعبي، يزور الرئيس الايراني الجديد مسعود بزشكيان بغداد، ويتجول في مكان الاغتيال الشهير في مدخل مطار بغداد الدولي، وهي رسالة اعتاد المسؤولون الايرانيون ايصالها كلما زاروا العاصمة العراقية.
وفور وصوله التقى بزشكيان برئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، في زيارة تشمل ايضاً كبار المسؤولين العراقيين في بغداد واقليم كردستان وكذلك محافظة البصرة التي تضعها طهران ضمن حسابات السلطة والنفوذ.
ووفق تصريحات المسؤولين الايرانيين فإن بغداد تمثل اهم عاصمة بالنسبة لايران في المنطقة والعالم، وللزيارة دلالات وتأكيدات على ذلك.
وتعهد بزشكيان قبيل وصوله بغداد بإعطاء “الأولوية” لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة في إطار سعيه إلى تخفيف عزلة إيران الدولية وتخفيف تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد.
اما بغداد فتنظر الى الزيارة بعين السياسية والاقتصاد والامن، بداية من امتلاك ايران نفوذاً غير محدود النطاق على التحالفات الشيعية التي تقود الحكومة، يضاف اليها سلطة الفصائل.
وفي مجال الاقتصاد بلغ حجم التجارة غير النفطية بين إيران والعراق نحو خمسة مليارات دولار خلال ستة اشهر فقط من هذا العام.
ومن ضمن الملفات المطروحة للنقاش خلال الزيارة هي احدى عشر مليار دينار لايران من عائدات تصدير الغاز الى بغداد، بحسب مسؤولين ايرانيين.
وتصدر إيران ملايين الأمتار المكعبة من الغاز يوميا إلى العراق لتشغيل محطات الطاقة وهناك متأخرات في الدفع على العراق مقابل هذه الواردات التي تغطي 30% من احتياجاته من الكهرباء، تقدر بمليارات الدولارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى