اخر الاخبارسياسة

الاطار بوابة تسرب الايرانيين للبيت الابيض.. ضغوط على السوداني لطرح “ملفات محظورة” خلال لقاء بايدن

خاص/ وان نيوز

لن تمثل زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن الحكومة العراقية فقط، جهات كثيرة تضع العين عليها وتريد الاستفادة منها، ايران مثلاً والفصائل المسلحة الموالية لها في العراق.

وتتحدث مصادر عن ضغط ايرانية على السوداني بشأن رسائل ترغب طهران ايصالها الى البيت الابيض عن طريق رئيس وزراء العراق، وتقول المصادر لوان نيوز، ان السوداني منزعج من هذه التصرفات الايرانية وقد طلب منها تقليل الضغط على حكومته، مع مراعاة ان لبغداد توجهات خاصة ورغبات باستمرار التعاون مع الادارة الامريكية.

وكشف مكتب رئيس الحكومة في وقت سابق أن وزارتي الخارجية العراقية والأميركية تعملان على ترتيب موعد الزيارة المرتقبة للولايات المتحدة، تلبيةً لدعوة الرئيس جو بايدن، ومن المحتمل ان تجري هذه الزيارة في نهاية العام الجاري

وبحسب صحيفة الشرق الاوسط، فإن من بين مطالب طهران، هو سحب القوات الامريكية من العراق وتقليل الضغط على ملف الدولار، اما الشيء الاهم فهو اعفاء الحكومة العراقية من دفع مستحقات الغاز الايراني بالعملة الصعب، وجميعها ملفات محظورة بالنسبة للجانب الامريكي.

وتظهر القوى السياسية التابعة للاطار التنسيقي دعماً كبيراً للسوداني قبل وخلال زيارته للبيت الأبيض، لأنها بأمسّ الحاجة إلى الأميركيين هذه الأيام أزمة الدولار تؤرقهم، ويريدون حلاً عاجلاً يساهم في تخفيف القيود الأميركية على مبيعات العملة الصعبة، فالسيولة الحكومية تتراجع بالتزامن مع إطلاق الموازنة الاتحادية.

وقد وصل هذا الدعم الى درجة ان الفصائل سكتت عن اللقاء مع بايدن وتغاضت عن شعارات طرد الاحتلال من العراق، وباركت الاتفاقية الامنية المبرمة مع واشنطن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى