منوعةاخبار محليةاخترنا لكماخر الاخبار

العراق يخسر 5 الاف ميغاواط من الكهرباء

بغداد/ وان نيوز


أعلنت وزارة الكهرباء العراقية أن نقص الغاز المورّد أدى إلى خسارة 5 آلاف ميغاواط من الكهرباء رغم جاهزية المنظومة الكاملة. 
ذكرت وزارة الكهرباء في بيان تلقته ” وان نيوز “، أنه “بعد النجاح الملحوظ، والتحسن الملموس الذي شهدته المنظومة الكهربائية بإرتفاع إنتاجها بشكل إنعكس إيجاباً على ساعات تجهيز الكهرباء وإستقرارها، في أغلب محافظات العراق، عاودت آثار انحسار ونقصان إطلاقات الغاز المورد لتلقي بظلالها على الوحدات التوليدية في محطات الإنتاج”.
وأشارت إلى أن هذا النقص أدى إلى تحديد الأحمال وتوقف أجزاء من المنظومة، وخسارة “ما يقارب الـ 5 آلاف ميغاواط” من الكهرباء. 
وأوضحت أن توقف الغاز المورد عن المنطقة الجنوبية بالكامل، وتقليل إطلاقاته عن المنطقة الوسطى وبغداد، من 45 مليون متر مكعب الى 20 مليون متر مكعب)، تسببا بتوقف  محطات الصدر الغازية، والمنصورية، والرشيد، والتاجي، وجنوب بغداد الغازيات، وتأثر الرميلة الغازية والاستثمارية، والخيرات، والنجيبية، وشط البصرة، والنجف الغازية، والحلة الغازية، والحيدرية، (رغم جاهزيتها الكاملة للعمل بطاقتها بعد إكمال صيانتها بوقت سابق)”.
وأفقد ذلك المنظومة “إنتاج ما يقارب الخمسة الاف ميغاواط أثرت على ساعات التجهيز خلال اليومين الماضيين مع ذروة الأحمال وزيادة الطلب”.
ولفتت إلى أن مساعيها تتواصل لـ “ضمان الوقود والغاز لصالح المحطات”، موصية المواطنين بالترشيد عبر “إطفاء الأجهزة غير الضرورية للسيطرة على الاحمال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى