اخر الاخبارعاجل

لبنان يستعين بالعراق لزيادة وارداته النفطية

بغداد/ وان نيوز


أعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، السعي لزيادة واردات البلاد النفطية من العراق سنويا بعد فشل إمدادات الكهرباء من الاردن والغاز من مصر.
وقال وليد فياض على هامش المؤتمر العالمي المنعقد في أبو ظبي إن “اتفاقا يموله البنك الدولي للحصول على إمدادات كهرباء من الأردن وغاز طبيعي من مصر عبر سورية لم يشهد أي تقدم حتى الآن”، مبينا ان “البنك طلب إجراء المزيد من الإصلاحات قبل تنفيذه”.
واضاف ان “لبنان يسعى إلى زيادة الواردات من العراق من خلال زيادة حجم صفقة تبادل قائمة ومن خلال اتفاقيات تجارية جديدة”.
وجدد لبنان والعراق بالفعل اتفاقا سنويا يسمح لبيروت باستيراد مليون طن من زيت الوقود الثقيل كل عام، وفي المقابل، يحصل العراق على خدمات رعاية صحية لبنانية وغيرها من الخدمات.
واشار فياض الى “اننا نتحدث عن أمل في زيادة الكم ونأمل في إبرام عقد آخر نحصل بموجبه على الوقود من العراق على أساس تجاري بشروط دفع آجل”.
وكان فياض قد التقى قبل يومين وزير النفط العراقي حيان عبد الغني خلال زيارته للعراق وتم الاتفاق عبر تسليم كل الكميات الباقية من وقود الفيول من الاتفاقية السارية المفعول حاليًا قبل انقضاء مدتها، ما سوف يزيد الكميات المسلمة شهريًّا، بدءًا من أول شهر تموز ولغاية نهاية تشرين الثاني.
كما أبدى وزير النفط العراقي استعداده للبحث في إمكانية زيادة هذه الكميات في حال اتفق الطرفان على تجديد اتفاقية لتزويد والبحث في امكانية تنويع المشتقات النفطية المخصصة لعملية التبديل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى