اخر الاخبار

صحيفة امريكية: واشنطن بدأت تفقد نفوذها على السياسيين العراقيين

بغداد/ وان نيوز


أعلنت صحيفة (ذا كرايدل) الامريكية في تقرير، ان واشنطن باتت “تفقد” النفوذ على السلطات العراقية نتيجة لإجراءات تتخذ حاليا ضد استخدام الدولار داخل البلاد الذي قالت ان الولايات المتحدة تستخدمه كـ “أداة ضغط سياسية”.
وأوضحت الصحيفة في تقرير تابعته “وان نيوز”، ان الحكومة العراقية وبعد اتخاذها قرارا بمنع تداول الدولار محليا في الرابع عشر من الشهر الحالي، اضعفت بشكل مباشر “سيطرة الولايات المتحدة على الأوضاع السياسية العراقية” نتيجة لسياسة “انتزاع الدولار” التي تنتهجها الآن، بحسب وصفها.
وتابعت “تستخدم الإدارة الامريكية الدولار كوسيلة للضغط السياسي، الامر الذي انعكس على الأوضاع الاقتصادية العراقية بشكل كبير خصوصا خلال الفترة القليلة الماضية نتيجة للقيود التي فرضتها واشنطن على وصول العراق لخزينه من الدولار”.
وأضافت، ان “الحكومة العراقية تحركت بشكل سريع نحو إجراءات تقلل من اعتمادها على الدولار نحو انتزاعه كليا من الاقتصاد العراقي للحفاظ على الأوضاع الداخلية مستقرة على الأقل”، بحسب وصفها.
يشار الى ان عضو البرلمان حسين مؤنس صرح للصحيفة بان الاقتصاد العراقي “يستعبد من قبل الولايات المتحدة عبر الدولار”، الأمر الذي يجبر المشرعين العراقيين نحو التوجه الى تقليل تداول الدولار في السوق العراقي للتخلص من “سطوة” واشنطن على الاقتصاد، بحسب وصفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى