سياسة

صحيفة عربية: الخلافات بين السوداني والحلبوسي بشأن استبدال محافظ الانبار

بغداد/ وان نيوز


تثير التعيينات التي يعتزم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني القيام بها على مستوى المحافظين، خلافات بين القوى السياسية، حيث يحاول كل طرف فرض شخصية مقربة منه في المنصب.
وتقول أوساط سياسية عراقية بحسب تقرير لصحيفة “العرب” وتابعته “وان نيوز”، إن الخلافات تتركز حاليا على الشخصية التي ستخلف محافظ الأنبار الحالي علي فرحان الذي يعد مقربا من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ويواجه اتهامات بالفساد وإهدار المال العام.
وتشير الأوساط إلى أن الحلبوسي مصر على تمكين شخصية مقربة منه من منصب محافظ الأنبار، في ظل التحديات التي يواجهها داخل المحافظة السنية الواقعة غرب العراق، وأيضا مع اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل.
وكان مصدر مسؤول كشف لوسائل إعلام محلية أن “حزب تقدم بزعامة الحلبوسي، قدم صهيب الراوي بديلا عن علي فرحان، فيما رشح تحالف الأنبار الموحد القيادي فيه قاسم الفهداوي لمنصب المحافظ”.
وأشار المصدر إلى أن “السوداني لم يختر أي مرشح كبديل عن محافظ الأنبار حتى اللحظة”، ملفتا إلى أن “رئيس الوزراء هو الآخر لديه أسماء مرشحة لهذا المنصب بعيدا عن ترشيحات القوى السياسية”.
وعادة ما تجري التعيينات في العراق وفق قاعدة المحاصصة الحزبية والطائفية، لكن مراقبين يرون أن هذه المرة سيحرص السوداني ومن خلفه قوى في الإطار التنسيقي، يتقدمها ائتلاف دولة القانون، على منع وصول مرشح الحلبوسي إلى المنصب. وكانت تسريبات تحدثت في وقت سابق عن اعتزام رئيس الوزراء استبدال محافظي أربع محافظات، وهي الأنبار وصلاح الدين وبابل وذي قار.

وتتزامن هذه التعديلات على مستوى الحكومات المحلية، مع بحث تغييرات على مستوى التركيبة الوزارية الحالية، حيث لدى السوداني تحفظات كبيرة على أداء عدد من الوزراء.
ويقول مراقبون إن الخلافات الدائرة حاليا بشأن المحافظين تشي بأن الأمور لن تجري بالسهولة المطروحة بالنسبة للتعديل الوزاري، خصوصا وأن بعض القوى في الإطار التنسيقي ترى بضرورة تأجيل التعديل، حيث إن أداء الوزراء لا يمكن تقييمه بدون منحهم الإمكانيات اللازمة، في إشارة إلى عدم إقرار الموازنة العامة التي لا تزال قيد النقاش في البرلمان.
وفي المقابل يصر السوداني على ضرورة الالتزام بالمهلة التي حددها في ديسمبر الماضي، لتقييم الأداء الوزاري والتي تنتهي في مايو المقبل. وكشف مصدر حكومي مطلع، الخميس، عن تفاصيل التعديل الوزاري المرتقب إجراؤه من قبل رئيس الوزراء خلال الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى