اخر الاخبار

الإعلان عن مبادرة لتأهيل معهد الدراسات الموسيقية في بغداد

أعلن في بغداد ،اليوم الجمعة، عن إطلاق مشروع إعادة تأهيل مبنى “معهد الدراسات الموسيقية”، بمبادرة من مؤسسة (المدى) ودعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID (برنامج تعافي.

جاء ذلك في جلسة حوارية احتضنها “بيت المدى” في شارع المتنبي، بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور أحمد فكاك البدراني، ومدير عام مؤسسة (المدى) الدكتورة غادة العاملي، فضلاً عن إدارة المعهد وعدد من كوادره وطلبته.

وأشاد وزير الثقافة بالمبادرة، مؤكداً أهمية معهد الدراسات الموسيقية في المشهد الفني والثقافي العراقي، مشدداً على دعم الوزارة للمعهد وطلبته.

وكيل وزارة الثقافة ومدير عام دائرة الفنون الموسيقية (وكالة) د. عماد جاسم، قال بدوره أن لجاناً هندسية زارت المعهد خلال الفترة الماضية، وحددت حجم الإصلاحات والمبالغ المطلوبة لإعادة التأهيل.. واليوم نعلن عن المباشرة فيها.

من جانبها، قالت الدكتورة غادة العاملي مدير عام مؤسسة (المدى)، أن الجانب الرمزي لهذه المبادرة، يتجسد في تأكيد دور الموسيقى في استنهاض المجتمع والارتقاء بذائقته، ويؤشر للمكانة التاريخية للعراق في ابتكار الأدوات الموسيقية وصناعتها وتطوير الحركة الفنية.

وأضافت العاملي “نحن إذ نحتفي مع (برنامج تعافي) بهذا المشروع، نتطلع الى أن تكون هذه باكورة نشاط مشترك ممتد يسهم في تأهيل وتطوير وإغناء كل ما من شأنه الارتقاء بالنشاط الثقافي الحر، وكل ما يثري الحركة الإبداعية ويوسع ميادينها”.

يذكر أن معهد الدراسات الموسيقية، تأسس في العام 1970، وشهد بين جدرانه التراثية لحظات نشوء وتطور فنانين كبار كالموسيقار نصير شمة والفنان كاظم الساهر وقارئة المقام فريدة محمد علي. وسبق لأسماء كبيرة أخرى أن درّست فيه مثل منير بشير وروحي الخماش وعباس جميل وغانم حداد.

المبنى التراثي للمعهد (أنشأ عام 1936)، الذي يقع في شارع الرشيد على ضفة دجلة من جانب الرصافة، يعاني اليوم من إهمال كبير، حيث تداعت جدرانه القديمة، ولم يجر تجديد قاعاته أو توفير الآلات والمعدات والأجهزة الحديثة واللازمة لتدريب طلبته.

وتتضمن مبادرة (المدى) لتأهيل المعهد، ليس فقط إعادة ترميم المبنى التراثي، إنما أيضا شراء تجهيزات دراسية وأثاث وآلات موسيقية لإعادة الحياة إلى هذا الصرح العلمي والثقافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى